تسجيل الدخول

فيروس كورونا “كوفيد-١٩” إحصائيات و مستجدات في المملكة العربية السعودية والعالم – عدد الإصابات في السعودية

خالد هيكل
فيروس كورونا
خالد هيكل4 أبريل 2020آخر تحديث : السبت 4 أبريل 2020 - 11:09 صباحًا
فيروس كورونا “كوفيد-١٩” إحصائيات و مستجدات في المملكة العربية السعودية والعالم – عدد الإصابات في السعودية

أزمة سوريا و فيروس كورونا

طلب المبعوث الدولي للأزمة في سوريا “غير بيدرسون” إلى وقف فوري لإطلاق النار في جميع أنحاء سوريا و زيادة الحراسة و الجهود لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد – ١٩)، و منع المعاناة الإضافية التي تقع على كتف السوريين، و أعرب المبعوث الأممي “بيدرسون”، خلال إجتماع لفريق العمل الإنساني التابع لدعم دولة سوريا عن إستعداده الكامل للعمل مع كافة أطراف النزاع في سوريا للتنفيذ، و شكر العاملين في المجال الإنساني و في الخطوط الأمامية في سوريا، و الأطباء و الممرضات الذين يكافحون إنتشار الفيروس و معرضين حياتهم إلي الخطر.

و قد أوضحت كبيرة المستشارين الإنسانيين “نجاة رشدي”، للمبعوث الدولي في بيان أن جميع قيادات وكالات العمل الإنساني في سوريا و في المنطقة أطلعت “منظمة الصحة العالمية”، على الاحتياجات للاستعداد للوباء، و تشير إلى وجود ٦ مليون مهاجر داخليا، و مليون مهاجر في شمال غرب سوريا، و ١.٨ مليون في دمشق و في ريفها معرضون للعدوى، و صرحت أن الوكالات الإنسانية بدأت في تسريع الجهود لإعداد مختبرات و أماكن عزل و إعداد مرافق صحية و وحدات عناية مركزه، و نشر التوعية و تحديد المجتمعات الأكثر عرضة للخطر، و دعت إلى ضرورة مساعدة ملايين اللاجئين السوريين في الدول الأخرى، خاصة الذين يعيشون في مخيمات مليئة بالسكان، و أيضا ضرورة الحفاظ على فتح المعابر الداخلية و الحدودية للشحن السريع لمواد الاستغاثة.

أخر إحصائيات فيروس كورنا (كوفيد – ١٩) العالمية.

قد بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، في العالم حوالى مليون و 36 ألف شخص، و قد توفي 51 ألف و 718 شخص في 188 دولة حول العالم، كما بينت وكالة الصحافة الفرنسية إستناداً إلى مصادر رسمية أن عدد الإصابات في تزايد مستمر، و في الولايات المتحدة حيث يصل عدد الإصابات إلى 243 ألفاً و تسجيل 5923 وفاة.

إنتشار الوباء يزيد بطريقة ملحوظة، و تبقى إيطاليا هي الدولة الأكثر تضرراً من حيث عدد الوفيات حيث توفي 13 ألفاً و 915 شخصاً، و بلغ عدد وفيات اأسبانيا 10 آلاف و 3 أشخاص.

حتى أن المركز المسؤول عن إحراق الجثث في مدينة ميلانو أغلق أبوابه بسبب عدد الجثمان، و تم تسجيل عدد الطلبات الأسبوعية لتعويض البطالة في “الولايات المتحدة”، الأسبوع الماضي رقما بلغ 6.6 مليون طلب، و أعلن البنك الدولي إستعداده لتفريغ مبلغ يصل إلى 160 مليار دولار في الأشهر 15 المقبلة لمساعدة الدول في مواجهة الانتكاسات الصحية للوباء.

أخر مستجدات فيروس كورونا من الناحية الطبية.

يحاول الخبراء وضع كل ما اكتسبوه من خبرة و علم طوال حياتهم لمعرفة كل جديد عن “كوفيد 19″، و خصوصا بعدما حصد الوباء آلاف الأرواح، و قد قرر العلماء البحث في جينومات المرضى لمعرفة إختلافات الحمض النووي التي يمكن من خلالها أن تعرف كيف يتمكن فيروس كورونا من جسد الكائن البشري، على الرغم من أن الوباء يؤثر على كبار السن أو من لديهم أمراض مزمنة وهم ذو المناعة الضعيفة، حتى الآن ما زالت الفرق الطبية بكافة دول العالم تحاول إيجاد لقاح للتخلص من الفيروس، أو كيف يهاجم الجسد و كيفية التخلص منه، و حصد عمل عدة فرق بالدول إكتشاف عدة أشياء و لكن ما زلنا منتظرين لقاح للقضاء على فيروس كورونا.

و قد قالت عالمة الوراثة “أندريا جانا” من معهد الطب الجزيئي بجامعة هلسنكي في فنلندا، أن مقدار ما قد تفسرها الحساسية الجينية هو سؤال مفتوح للغاية، نحن نرى إختلافات كبيرة في النتائج، و يقول باحثون آخرون إن من الصعب التنبؤ بما سيخرج من عمليات البحث عن الجينات، إلا أن هناك إعتبار شبه واضح، مثل الترميز الجيني لبروتين سطح الخلية للإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2) الذي يستخدمه الفيروس التاجي لدخول خلايا مجرى الهواء، و في المركز الجيني الأميركي، تبذل جانا جهد كبير لتجميع البيانات الجينية للمرضى المصابون من جميع أنحاء العالم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.